الوقف السني المنطقة الجنوبية يقيم ندوة بعنوان “مكانة أولياء الله” الشيخ عبد القادر الكيلاني نموذجاً

اجنادين نيوز / ANN

تقرير / اسامة الموسوي

برعاية رئيس ديوان الوقف السني الدكتور سعد كمبش اقامت مديرية الوقف السني في المنطقة الجنوبية وبالتعاون مع شعبة الوسطية والاعتدال الندوة العلمية الموسومة “مكانة أولياء الله تعالى” ” الشيخ عبد القادر الكيلاني نموذجاً مساء السبت في جامع البصرة الكبير قدمها الشيخ مصطفى الهيتي .

ابتدأت الندوة بنفحات عطرة من القرأن الكريم تلاها الشيخ مصطفى ناصر السعدون بعدها كلمة للشيخ الدكتور صفاء الحاجم الذي تحدث بشرحاً وافياً عن سيرة الشيخ عبد القادر الكيلاني ونشأته وكيف أصبح من رجال الدين الذين يشار لهم بالبنان .

انتقل الحديث للشيخ الدكتور عبد الباسط الدرويش ليلقي محاضرة قيمة عن أحاديث وكلمات والمشاهد المضيئة في حياة الشيخ عبد القادر الكيلاني وكيفية تعامله مع طلابه والمسلمين من جهود دعوية وعلمية،

استمرت الندوة بحديث الشيخ الدكتور علي الدربندي الذي تحدث عن آثار ومناقب الشيخ الكيلاني وما له من فضل كبير على عامة الناس من علم وبحوث دينية أثرت على المسلمين بالعديد من الكتب والبحوث القيمة التي ماتزال آثارها الى هذه اللحظة .وبعد انتهاء حديثه كانت مداخلة للشيخ احمد الذي أمتع الحاضرين بعدد من الحكايات وتعريف المذاهب واصولها وتأثير الكيلاني على هذا المذاهب .

وفي ختام الندوة تم توزيع الشهادات التقديرية للمشايخ الكرام لجهودهم التي بذلوها لإحياء ذكرى الشيخ الكيلاني من قبل مدير الوقف السني للمنطقة الجنوبية الشيخ محمد الملا الذي من جانبه شكر المحاضرين والحضور على مسعاهم وحضورهم ،واكد الملا على تفعيل مثل هكذا ندوات في البصرة التي ما زالت سباقة ببث مثل هذه النشاطات مبينا ان البصرة تقع في نهاية العراق لكن هي دائما في المقدمةفي الريادة و المشاركات والمسابقات كما دعا الشيخ الملا ان تكون ندوات ونشاطات لاحقة في مساجد المدينة لزيادة الاواصر واللحمة بين المسلمين .

ويذكر ان الشيخ عبد القادر الكيلاني او ابو صالح السيد محي الدين عبد القادر الجيلاني امام صوفي حسني النسب وفقيه حنبلي يصفه اتباعه بـ “تاج العارفين” و”محيي الدين” و”شيخ الشيوخ”. يتنسب اليه الطريقة القادريه الصوفية. تولد الشيخ عبد القادر الجيلاني سنة 1077 فى جيلان، فى شمال ايران حالياً على بحر قزوين.وقد راجع موضوع مولده الدكتور جمال الدين الكيلاني وأثبت بالحجه أن مولد الشيخ عبد القادر فى جيلان العراق وليس جيلان ايران ومات سنة 1166 فى بغداد.

زر الذهاب إلى الأعلى