منتدى باكو العالمي العاشر تحت شعار: العالم اليوم .. التحديات والآمال

اجنادين نيوز / ANN

تقرير إخباري من إعداد: عبد القادر خليل- رئيس تحرير شبكة طريق الحرير الإخبارية

عُقد منتدى باكو العالمي العاشر في مارس 2023، بعنوان “عالم اليوم: التحديات والآمال” في مدينة باكو عاصمة أذربيجان، بمشاركة قياسية وفريدة من نوعها، حيث اجتمع قادة العالم والمفكرين لمعالجة القضايا العالمية الحرجة. بما فيهم رؤساء دول ورؤساء حكومات ووزراء ومنظمات عالمية حاليين وسابقين، وحائزين على جائزة نوبل للسلام، إلى جانب حضور إعلامي دولي لافت للانتباه، مما يبرز الأهمية الكبرى المكرسة لهدا المنتدى محليا ودوليا.

تمر هدا العام، 10 سنوات على تأسيس منتدى باكو العالمي، ولا يزال يعمل كمنتدى للتواصل والنقاش حول الاهتمامات العالمية. ويغطي أهم التحديات التي يواجهها العالم، مثل قضايا الأمن والطاقة والثقافة والتكنولوجيا، ودلك لغرض المناقشة والتحليل والخروج بتوصيات من شأنها إيجاد الحلول المناسبة لها، بمشاركة أراء وأفكار رؤساء الدول والمسؤولين الحكوميين والأكاديميين ورجال الأعمال التنفيذيين، من خلال ما اكتسبوه من خبرات خلال تقلدهم المناصب القيادية.

وفي الكلمة الرئيسية خلال حفل افتتاح المنتدى للرئيس الأذربيجاني إلهام علييف، حيث أشاد في خطابه بإبداع الشاعر الأذربيجاني الشهير نظامي كنجوي الدي يحمل المركز إسمه، مُثنيا على ذكاء وموهبة الشعب الأذربيجاني، كما تجسدها الشاعر الشهير نظامي كنجافي.

وصرح الرئيس علييف أن ذكاء وموهبة نظامي كنجوي تجسدها حكمة وموهبة الشعب الأذربيجاني. أثرت أعماله على أجيال من الشعراء الأذربيجانيين، وإرثه جزء لا يتجزأ من التراث الثقافي الأذربيجاني.

وخلال كلمة الرئيس إلهام علييف هنأ أعضاء مجلس إدارة مركز نظامي كنجافي الدولي على إنجازاتهم المتميزة، قائلا: على وجه الخصوص، أود أن أعرب عن امتناني للرئيسين المشاركين في مركز نظامي كنجوي الدولي ، السيدة فايرة فيك فريبيرجا والسيد إسماعيل سيراج الدين ، على القيادة والمساهمة في تطوير مركز نظامي كنجوي الدولي والإنجازات البارزة فيما يتعلق بتحويل منتدى باكو العالمي إلى واحدا المنتديات الدولية الرائدة عالمية.

أظهر خطاب الرئيس الأذربيجاني تفاني أذربيجان في تشجيع الحوار بين الثقافات والتعاون الدولي. مؤكدا أن أذربيجان تتمتع بموقع جيد لتعزيز التواصل بين الثقافات والتعاون بين الدول كدولة ذات تاريخ ثقافي غني وتراث متنوع وتأثيرها على التعاون والتفاهم الدوليين..

وفي مناقشته لمشاكل العالم الحالية، أثار الرئيس علييف قضايا مثل الإرهاب والفقر وتغير المناخ، مشددا على الحاجة إلى التعاون الدولي والتواصل لمعالجة هذه القضايا وخلق عالم أكثر سلاما وازدهارا.

لاحظ علييف أن العالم اليوم معقد ومترابط. مذكرا اعتقاده بأنه يمكن للناس التغلب على المشاكل وتحقيق مستقبل أفضل للجميع من خلال العمل المشترك.

وفي تغريدة في حسابه على تويتر قال الرئيس إلهام علييف:

(أذربيجان بلد تم اختياره بسبب تسامحه الديني والعرقي العالي، حيث يعيش ممثلو الجماعات والاعتقادات العرقية المختلفة بسلام وكرامة)، فعلا هي حقيقة يلمسها على أرض الواقع كل من يزور أذربيجان.

 

شاهد أيضاً
إغلاق
زر الذهاب إلى الأعلى