الخيزران بديل للبلاستيك… خطوة صينية في مواجهة التلوث البلاستيكي

اجنادين نيوز / ANN

بقلم فاتن دونغ، إعلامية صينية

يحتفل هذا العام بالذكرى الخمسين لليوم العالمي للبيئة في إطار إيجاد حلول للتلوث البلاستيكي. وفقا لتقرير على موقع برنامج الأمم المتحدة للبيئة، يتم إنتاج أكثر من 400 مليون طن من المواد البلاستيكية سنويا في جميع أنحاء العالم، ويقدر ان نحو19-23 مليون طن منها تذهب إلى البحيرات والأنهار والبحار. أظهرت الدراسات أن الجسيمات البلاستيكية الدقيقة (جزيئات بلاستيكية صغيرة يبلغ قطرها أقل من 5 مم) يمكنها اختراق الدماغ في غضون ساعتين فقط من ابتلاعها، مما قد يزيد من خطر الإصابة بالأمراض التنكسية العصبية.

السيطرة على التلوث البلاستيكي هي قضية ملحة، ويعد إيجاد بدائل للمنتجات البلاستيكية طريقة فعالة لتقليل استخدام البلاستيك وحل المشكلات من المصدر.
في هذا الصدد، طرحت الصين بشكل مشترك مع الشبكة الدولية للخيزران والروطان مبادرة “استبدال البلاستيك بالخيزران” في نوفمبر عام 2022، لتشجيع البلدان على الحد من التلوث البلاستيكي، ومواجهة تغير المناخ، وتسريع تنفيذ خطة الأمم المتحدة للتنمية المستدامة لعام 2030.

هناك العديد من المواد التي يمكن أن تحل محل البلاستيك، فلماذا الخيزران؟ أولا، مقارنة بالمواد الحيوية الأخرى، يتمتع الخيزران بصلابة جيدة وليونة قوية. ثانيا، يمكن أن تتحلل منتجات الخيزران تماما بشكل طبيعي بعد الاستخدام ولن يكون لها آثار ضارة على البيئة. ثالثا، يعد الخيزران أحد أسرع النباتات نموا في العالم. يمكن أن ينضج في غضون 3 إلى 5 سنوات، وينمو أيضا بعد الحصاد. رابعا، يتمتع الخيزران بوظيفة قوية لاحتجاز الكربون، فإذا استخدم 600 مليون طن من منتجات الخيزران لتحل محل منتجات PVC كل عام، فمن المتوقع أن يقلل 4 مليارات طن من انبعاثات ثاني أكسيد الكربون. خامسا، موارد الخيزران غنية في العالم، حيث ينمو على نطاق واسع في آسيا وإفريقيا وأمريكا. سادسا، صناعة الخيزران لها تاريخ طويل، وتشمل التطبيق مجالات تصنيع اليوميات وقطاع البناء وصنع القطارات السريعة وغيرها.
في الوقت الحالي، وعلى خلفية مبادرة “استبدال البلاستيك بالخيزران”، أصدرت بعض المقاطعات الصينية التي تمتلك موارد الخيزران كبيرة وثائق السياسة ذات الصلة لتطوير الصناعة بشكل أكبر. على سبيل المثال، تخطط محافظة تونغقو بمقاطعة جيانغشي لاستثمار ملياري يوان صيني لإنشاء مجمع صناعي للمعالجة العميقة للخيزران، يتم فيه البحث والتطوير، والتصنيع الذكي والتجارة الإلكترونية للمنتجات.

كما تعمل العديد من الشركات الصينية بجد لاستغلال التكنولوجيا لتطوير مزيد من منتجات الخيزران التي يمكن أن تحل محل المنتجات البلاستيكية. وتتنوع منتجاتها حاليا بين لوحات مفاتيح الخيزران وماوس الخيزران وآلة حاسبة من الخيزران وأدوات مائدة يمكن التخلص منها وغيرها، والتي تلقت إقبالا واسعا من قبل السوق.

بالإضافة إلى ذلك، فإن الشخصيات من مختلف أوساط المجتمع الصيني يبحثون بنشاط عن مسار “استبدال البلاستيك بالخيزران”. في أبريل 2023، عُقد منتدى “تعزيز استبدال البلاستيك بالخيزران ودفع الاستهلاك الأخضر” في مقاطعة هاينان، حيث اجتمع الساسة ورجال الأعمال لتبادل الخبرات في مواضيع مثل الممارسات والابتكارات في مجال استبدال البلاستيك بالخيزران وتطوير السلاسل الصناعية، والتعبئة والتغليف الخضراء لطلبات الأكل وغيرها. وفي مايو 2023، عُقدت أول قمة لتطوير صناعة الخيزران عالية الجودة في مقاطعة فوجيان، حيث ناقش الخبراء والعلماء في المجالات ذات الصلة التطور الجديد للصناعة وبحثوا معا الأفكار المبتكرة لاستبدال بلاستيك بالخيزران.

في المستقبل، ومن خلال وضع التدابير السليمة وتعزيز تطبيق العلم والتكنولوجيا في تطوير المنتجات وزيادة الترويج لها وغيرها، نتطلع ونثق بأن “استبدال البلاستيك بالخيزران” سيساعد على تغيير الحياة وتحسين البيئة وبناء بيت أخضر أكثر جمالا وصحة واستدامة للجميع.

زر الذهاب إلى الأعلى