وزير النقل يفتتح مشروع ساحة الترحيب الكبرى في ميناء أم قصر

اجنادين نيوز / ANN

أفتتح وزير النقل رزاق محيبس السعداوي مشروع ساحة الترحيب الكبرى في ميناء أم قصر بحضور محافظ البصرة أسعد العيداني ورئيس شركة موانىء العراق فرحان الفرطوسي والسيدة نائب رئيس لجنة النقل وعدد من المسؤولين. حيث اشرف وزير النقل على دخول الشاحنات إلى ساحة الترحيب وعملية وزن الشاحنات والفحص بعجلة السونار ثم التوقف في ساحة الانتظار لغرض اجراء الكشف ثم الخروج والمغادرة.

وقال وزير النقل رزاق محيبس السعدواي ” هذا اليوم مختلف ونحن نفتتح ساحة الترحيب الكبرى هذا المشروع الذي طال انتظاره واليوم نحتفي جميعا بهذا الإنجاز، وأصبح هناك تداخل في العمل المينائي مع العمل الإلكتروني حيث هناك نظام الرقمنة المتكامل الذي تعمل عليه موانئنا وتختصر الوقت بعد أن كانت الشاحنات تنتظر قرابة الثلاثة أيام كي تنجز معاملات التخليص الكمركي و الميناء مما يسهم في عملية تيسير حركة الشاحنات والنقل بشكل واضح وكبير “.

وأضاف” إن الأتمتة التي ستعمل بها ساحة الترحيب الكبرى بعد القضاء على التعامل الورقي والتلاعب والفساد والقضاء على الروتين ما يتضمن منهاحنا الوزاري كما يولي رئيس الوزراء محمد شياع السوداني اهتماما بالغا بالحوكمة الإلكترونية ومكافحة الفساد “.

وأكد السعداوي على أن هذا المشروع يشكل رقما مهما من العمل الطبيعي الذي تقوم به وزارة النقل في جميع الموانىء، ولقد عملنا بشكل حثيث ومتواصل من أجل انجاز هذا مشروع هذه الساحة التي شملت على عدة  منافذ وأبواب إلكترونية محكمة تتبع فيها أنظمة وبرامج حواسيب حديثة لتسهيل العمليات الكمركي والأمنية واختصار الوقت بشكل كبير .

وفي ذات السياق قال مدير شركة موانىء العراق المهندس فرحان الفرطوسي ” شرفنا هذا اليوم وزير النقل ومحافظ البصرة والسيدة نائب رئيس لجنة النقل وعدد من السادة الحضور لغرض افتتاح ساحة الترحيب الكبرى التي طال أمد انتظارها لسنتين من الأعداد والإنشاء، واليوم بدأ العمل وكان ناجحا جدا كما وعدنا جمهورنا المستخدمين لميناء ام قصر بأن تكون الإجراءات يسيرة وسهلة وفي نفس الوقت قصيرة جدا، وسوف تبدأ عمل الرقمنة المتكاملة تدريجيا “.

وأضاف الفرطوسي” بدأنا بربط أول محطة وهي محطة الشركة الفلبينية وسوف نتحول إلى جميع المحطات بما يلبي أن نكون موانئنا لعام 2023 هي عامل الرقمنة والمنافسة والتحويل الإلكتروني التام “.

وتفقد وزير النقل رزاق محيبس السعدواي في جولة له داخل ساحة الترحيب الهيئة العامة لكمارك المنطقة الجنوبية ودائرة المهندس المقيم للمشروع وهيئة المنافذ الحدودية مديرية منفذ ميناء أم قصر الشمالي قسم البحث والتحري والتقى مسؤوليها واستمع لشرح مفصل عن عملهم في المشروع.

زر الذهاب إلى الأعلى