وزير النقل يعلن عن نسب إنجاز كبيرة في ميناء الفاو الكبير

اجنادين نيوز / ANN

زار وزير النقل رزاق محيبس السعداوي برفقة محافظ البصرة ومدير شركة موانىء العراق والسيدة نائب رئيس لجنة النقل وعدد من المسؤولين ميناء الفاو الكبير وأطلع موقعيا على سير الأعمال الجارية.

وقال وزير النقل رزاق محيبس السعداوي ” زيارتنا هذا اليوم إلى ميناء الفاو الكبير هذا المشروع الاستراتيجي الكبير الذي يستحق منا كل الإهتمام، وإن هذه الزيارة تأتي ضمن سلسلة زيارات لغرض الاطلاع ومتابعة نسب الإنجاز في الأرصفة الخمسة وجدول تقدم العمل، وقد وجدنا نسب الإنجاز قد تصاعدت بشكل كبير، وعلى سبيل المثال مشروع الأرصفة الخمسة وجدنا قد تجاوزت 60٪  والمشاريع الأخرى تجاوزت 40٪ بأستثناء مشروع القناة الملاحية بنسبة 11٪ بسبب تأخر الحفارات الحديثة والآن دخلت في عمل القناة الملاحية بالتأكيد سوف ترتفع نسب الإنجاز “.

وأضاف” مشروع ميناء الفاو الكبير هو القلب الذي سيضخ في مشروع طريق التنمية لأن هناك تكامل كبير بينه وبين الميناء وبالتالي حكومة الخدمات أصرت على تنفيذ هذا المشروع الاقتصادي الكبير الذي سيجعل من المنطقة متقدمة جدا في المجال الاقتصادي وبالتالي خلق تكتل وتكامل اقتصادي في العراق ودول المنطقة وأن اهتمام الحكومة بهذا المشروع يحتل الأولوية القصوى لحكومة الخدمات وبأشراف مباشر من رئيس الوزراء وتوجيهاته في ضرورة الإسراع في إنجاز العمل بميناء الفاو الكبير وطريق التنمية من أجل تحسين الإقتصاد العراقي والتخلص من الإقتصاد الريعي المعتمد على النفط “.

وأكد السعداوي أن بأكتمال هذا المشروع بشقيه ميناء الفاو الكبير وطريق التنمية سينعكس إيجابيا على الإقتصاد العراقي ويرفد الموازنة الاتحادية بمبالغ كبيرة جدا تخفف من كاهل القطاع النفطي.

وقال محافظ البصرة أسعد العيداني”  الأعمال مستمرة في ميناء الفاو الكبير ونسب الإنجاز عالية ونجد فيه أيادي عراقية بحتة في العمل وبأشراف ومتابعة شركة دايو المنفذة للمشروع، ونحن سعداء بوجود عمالة عراقية تكتسب الخبرة تعمل في هذا المشروع الاستراتيجي”.

وفي ذات السياق قال مدير شركة موانىء العراق المهندس فرحان الفرطوسي” اليوم نعلن وبحضور وزير النقل ومحافظ البصرة ونائب رئيس لجنة النقل ومن معنا ونحن نقف على رصيف رقم 1 الذي سيستكمل العمل فيه في فترة لا تزيد على 150 يوم وسيكون جاهز للإرساء ان شاء الله “.

وأضاف ” أما باقي المشاريع فهي تسير بوتيرة جيدة جدا وخصوصا ساحة الحاويات والطريق ، والأمور تبشر بخير والتمويل المالي المرصود لهذا الميناء مؤمن بالكامل والحكومة ورئيس الوزراء ووزارة النقل والمحافظ والجميع يراقبون ويتابعون ويشدون من أزر الشركة العامة لموانئ العراق في أستكمال مسيرتها التي ابتدأت من الصفر واليوم نحن نتجاوز 60٪ من إنجاز الأرصفة الخمسة “.

وبين الفرطوسي بأن لدينا خطة نعلن عن تطبيقها قريبا بعد أن نأخد موافقة وزارة النقل والحكومة العراقية في ان نحدث تداخل مابين البنى الفوقية والبنى التحتية بحيث حسب ما مرسوم لنا بداية عام 2026 سوف يدخل الجزء الأول من محطة حاويات الفاو او اية محطة حاويات أخرى في العمل.

وقالت النائب زهرة البجاري نائب رئيس لجنة النقل ” كنا نشدد على أن تكون هناك حصة من موازنة 23/ 24 /25 وكما تعلمون بأن الموازنة هي ثلاثية لاكمال ميناء الفاو الكبير وما شاهدنا اليوم من نسب إنجاز 60٪ من مشروع الأرصفة الخمسة يعني ذلك أن هناك تطور كبير، مشروع الحكومة والبرنامج الحكومي وكذلك مشروع طريق التنمية يرتبط ارتباطا وثيقا بميناء الفاو الكبير وان شاء الله في منتصف سنة 2025 يكتمل هذا المشروع الكبير الواعد الذي ينتظره العراق ودول المنطقة والشرق والغرب ،  لغرض اكتمال البنى الاقتصادية ليكون هناك مصدر اقتصادي آخر مهم للعراق .

وأجرى وزير النقل برفقة مرافقيه جولة ميدانية في موقع عمل الأرصفة الخمسة للإطلاع على سير الأعمال الجارية في المشروع حيث ألتقى بعدد من العاملين وحثهم على العمل بجد وإخلاص من أجل إكمال المشروع لاهميته للعراق والمنطقة.

زر الذهاب إلى الأعلى