لقاء مع الاعلامي والشاعر //كاظم الزهيري.

اجنادين نيوز / ANN

اجرى الحوار : كمال الحجامي

محطات اعلامية متعددة عمل بها مابين الكتابة في عدة صحف بصرية منها صحيفة /المنارة/ومدير تحرير مجلة /مرايا/ومراسلا لصحيفة /الاهالي/واذاعة /كل العراق/في ميسان ومديرا لاذاعة البصرة التابعة لشبكة الاعلام. العراقي بالاضافة لذلك كتاباته الشعرية المتنوعة وتحليلاته الاخبارية في القنوات الفضائية .كل ذلك كان له الدور في احترام الهوية التي ينتمي لها في مجال عمله بالصحافة والاعلام والشعر .لقائنا مع الاعلامي والشاعر //كاظم الزهيري. ليتحدث عن بداية مسيرته في مجال الصحافة والكتابة الشعرية ..

الزهيري..في البداية اود ان اشكرك على اهتمامك وتسليطك الضوء على زملائك من صحفيين وشعراء وفنانيين .امابصدد سؤالك نعم عملت في اكثر من جهة اعلامية حيث عملت مشرفا على اذاعة/كل العراق/في ميسان وكان ذلك عام 2004.بعدهاعملت في صحيفة /المنارة/عام 2005بصفة محرراخبار وتحقيقات صحفية مع نخبة طيبةومبدعة من شعراء وادباء وصحفيين بصريين .بالاضافةالى عملي مراسلا لصحيفة/الاهالي/ وكتبت تحقيقات صحفية لصحيفة الزمان/ومن ثم عملت مدير تحرير لمجلة /مرايا/ومديرا لااذاعة/البصرة/التابعة لشبكة الاعلام العراقي في البصرة …

تعددت الوسائل الاعلامية مابين صحف واذاعات وقنوات فضائية ووكالات اخبارية وغيرها .بين هذا الكم الكبيرمن المؤسسات الاعلامية كيف ترى دور الاعلام الحقيقي في ظل هذه الجهات العاملة في الساحة البصرية والمحافظات العراقية الاخرى….

الزهيري..اعتقد ان للاعلام دور مهم وكبير في تغييرمسار الكثير من الامور في الساحة العراقية لاسيما وان البصرة تمتلك طاقات صحفية واعلامية مهمة لها بصمة واضحة في المشهد الاعلامي العراقي واستطاعت ان تغير اشياء مهمة تخدم الوطن والمواطنين .لكن مانراه الان من. تخبط واضح وسط كثرة وسائل الاعلام المرئيةوالمسموعة والمقروءة نرى ان خطابها الاعلامي لايمت للاعلام الوطني بصلة بل بعض يسيء او يحاول زرع الفتنة بين الشعب الواحد.. ..

هل اثر مجال عملك الاعلامي على كتاباتك الشعرية .وهل تجد قيود في الوظيفة على الكتابة في الشعر قبل تركك العمل واحالتك على التقاعد .
الزهيري..عملي الاعلامي لم يؤثر او يتقاطع مع موهبتي في كتابة الشعر .بل لا توجد قيود تذكر تقف عائقا لكتابتي للشعر اوالمقالات في الصحف العراقية او المواقع الالكترونيةاو استضافتي في بعض القنوات للنقاش في الامور السياسية… .
ومايحصل من متغيرات واحداث مهمة…

كان لكم تعاون غنائي مع بعض الفنانيين العراقيين في مجال الاغنية العاطفية والانشودة الوطنية والاوبريت الغنائي .كيف ترى هذا التواصل وهل يرتقي الى الكتابة مع فنانين عرب والتعاون معهم ؟ في المستقبل القريب؟

الزهيري..نعم كان لي تعاون مع عدد من المطربين والملحنين وقد اثمر هذا التعاون ولادة اغان عديدة لمطربين عراقيين معروفين .فقد كتبت انشودتين الاولى بعنوان (سلاماياوطن)كانت من الحان الملحن الكبير/كاظم فندي/وغناء الفنان /كريم منصور/ والانشودة الثانية كانت بعنوان(عراق الخالدين)وهي من الحان وغناء الفنان (ماجد حسين ).هذا بالاضافةالى كتابة اوبريت بمناسبة تحرير الموصل وهو بعنوان (هلاوالله وهلا)وكان من الحان الفنان القدير(محمدهادي) واداء مجاميع انشادية.وقد عرض على قاعة الخلد في بغداد ، بالاضافة الى تعاوني مع عدد من الملحنين المبدعين.امثال الفنان طارق شعبان ) والفنان (نجم مشاري) والفنان (خلف الجوهر)والفنان(كاظم كزار) والملحن الراحل(جعفر حسن) .وقد غنى لي عدد من المطربين اغان متنوعة امثال الفنانين المبدعين (فيصل حمادي) والفنانين المغتربين (حيدرمحسن) (وتحسين العواد) (عمرباسل) والمرحوم (صباح الاسدي) .هذا بالاضافةالى كتابة اغان لفيلم(مسالة داخلية) سيناريو واخراج الفنان( يافذ النجار) وتمثيل نخبة مبدعة من فناني البصرة .كذلك كتبت اوبريت بعنوان (جسر التنومة) وكان من الحان الفنان (كاظم كزار) واداء مجموعة من اطفال دار الايتام .في البصرة… .

للكلمة دور بناء في الدفع نحو خلق جيل يؤمن بالتطور والعلم ومحبة الاخر .كيف نصل الى بوابة الخروج نحو العالم العربي في القصيدة الشعبية (الدارجة) ومفرداتها الجميلة الى ذائقة المتلقي العربي ؟..

الزهيري ..اعتقد ان لكل الشعوب العربية موروثا ادبيا سواء كان شعبيا او فصيحا .ولذلك نرى ان تلك الموروثات تختلف من شعب لآخر من ناحية اللهجة .لكن اتوقع ان اللهجة العراقية في الشعر الشعبي قريبة بعض الشىء لبعض الشعوب العربية وتراها مفهومة بدليل ان بعض المطربين العرب والخليجيين اعادوا اداء اغان عراقية مكتوبة باللهجة العراقية و بفضل التطور التكنلوجي الذي وصل الى مديات بعيدة اصبح الفن. والموروث العراقي يلامس ذائقة المستمعين في الوطن العربي عامة والخليج خاصة …

وفي كلمة اخيرة للاستاذ الزهيري …في نهاية هذا اللقاء لايسعني الا ان اتقدم بالشكر الجزيل لجنابك الكريم وذلك لاهتمامك المتواصل مع الفنانين والادباء والشعراء والصحفيين .دعواتي لك بالتوفيق والنجاح في عملك. . ..

زر الذهاب إلى الأعلى