لماذا تستطيع هذه المدرسة الجبلية الصينية تحقيق نسبة نجاح 100% للأطفال المتروكين؟

اجنادين نيوز / ANN

صحيفة الشعب  اليومية أونلاين بالعربية

لطالما شغلت قضية تعليم الأطفال المتروكين المجتمع والدولة في الصين. وبحسب إحصاءات التعداد السكاني الصيني السادس، يوجد في الأرياف الصينية مايزيد عن 58 مليون طفلا يعيشون بعيدين عن والديهم من العمّال المهاجرين في المدن. حيث لا يتسنّى لهؤلاء الأطفال رؤية آبائهم وأمهاتهم سوى مرة أو مرتين في السنة، وبذلك ينشأون تحت رعاية الأجداد.
وتشير الدراسات إلى أن هؤلاء الأطفال عادة ما يعانون مشاكل نفسية، مثل الانطوائية وضعف الثقة في النفس، إلى جانب صعوبة التواصل مع أجدادهم نظرا لفارق السن الشاسع. وبسبب عدم وجود الرقابة الأبوية، يكتسب هؤلاء عادات سيئة تؤثر على آدائهم الدراسي، مثل الإدمان على الألعاب الهاتفية ومشاهدة التلفاز لوقت طويل.
لكن في بلدة جيتشيانغ التابعة لمحافظة شيجي من مقاطعة #نينغشيا ذاتية الحكم لقومية هوي، توجد مدرسة نائية تلفها الجبال من كل جانب، تمكّنت من صنع قصّة مختلفة للأطفال المتروكين في الأرياف. فنتائج التلاميذ في هذه المدرسة الداخلية، ليست جيدة وحسب، وإنما ضمن المراتب الأولى على مستوى المحافظة. حيث حققت نسبة نجاح 100% في إمتحانات الإلتحاق بالمدارس الثانوية.
يبدو هذا الإنجاز شبه معجزة بالنسبة لمدرسة ريفية نائية، إذا ما علمنا أن متوسط الإلتحاق بالمدارس في كامل المحافظة عند مستوى 50 %، وأن 63 % من تلاميذ الأرياف في الصين لايجتازون امتحان الإلتحاق بالمدارس الثانوية، بحسب إحصاءات عام 2017. فكيف استطاعت هذه المدرسة تحقيق هذه النتائج المضيئة؟

زر الذهاب إلى الأعلى