“احتفالات السنة الصينية الجديدة: تقاليد، وتطلعات لمستقبل مشرق”

اجنادين نيوز / ANN

بقلم: الكاتب احمد محمد، عضو في الفرع العراقي للاتحاد الدولي للصحفيين والإعلاميين والكتّاب العرب أصدقاء وحلفاء الصين

في هذه اللحظات بالذات، ينشغل مئات الملايين ،كما يمثل اكبر هجرة بشرية في العالم في هذه المناسبة بالتحضير لواحد من أكبر مهرجانات العام ،السنة القمرية الجديدة والمعروفة أيضا باسم عيد الربيع، والتي تمثل أول قمر جديد في التقويم القمري ويوافق هذا العام يوم 10 فبراير .
ويعود تاريخ مهرجان السنة الصينية الجديدة إلى حوالي 3500 عام .
كما في دورتها 78، قامت الجمعية العامة للأمم المتحدة بإدراج عيد الربيع في قائمة الأعياد الرسمية، في خطوة تجسد التقدير العالمي للثقافة الصينية، التي باتت جزءاً لا يتجزأ من النسيج الثقافي العالمي، ويعكس الأثر المميز للتقاليد الصينية على مستوى شعوب العالم.

ماذا يرمز التنين لهذا العام٢٠٢٤؟

التنين يرمز الى الاخلاق والفضيلة ومساعدة الاخرين ولا يرمز الى الشر والعداء لذا فهو حاضر في حياة الصينين – حسب اعتقاداتهم يحتل التنين مساحة شاسعة في الثقافة الصينية، كما يمثل المحور الأساسي للآداب والفنون والهندسة المعمارية، حيث يعتبره الصينيون رمزا للسلطة العظيمة والحكمة والقوة والثروة والفأل الحسن، كما يعتقدون أنه يعيش في المياه و أنه الروح التي تأتي بالمطر الذي يروي الحقول ويأتي بالخير الوفير، لهذا كان شعارا للأباطرة و الحكام الصينيين عبر التاريخ، و ظل الشعار الذي يزين العلم الصيني حتى تحولت الصين الى جمهورية عام 1911 .
تعتبر الصين نفسها اليوم كالتنين، متحركة بمرونة في جميع الاتجاهات وقادرة على التعايش في كل محيط.”

لماذا نشعل المفرقعات النارية ونرتدي اللون الأحمر؟
هناك عدد لا يحصى من الحكايات الشعبية المرتبطة بالعام القمري الجديد، لكن أسطورة “نيان” تبرز باعتبارها واحدة من أكثر الحكايات متعة.
تقول الأسطورة إن نيان كان وحشًا شرسًا تحت الماء وله أسنان حادة، كان يزحف إلى الأرض ويأكل الماشية والزرع وحتى الناس عشية العام الجديد.
وفي إحدى هذه المناسبات، عندما اندفع القرويون للاختباء ، ظهر رجل شجاع وأصر على البقاء على الرغم من تحذيره من ان الوحش سيقتله، لكن هذا الرجل كان يعلم ان نيان كان يخاف من الأصوات العالية (المفرقعات النارية) واللون الأحمر، نجا الرجل والقرية سالمين تمامًا.
لذلك، وضع الناس فوانيس حمراء ولفائف حمراء تم إشعال المفرقعات النارية لطرد الوحش .
كما ان الناس قبل الانتصار على الوحش يجتمعون في بيوتهم، حتى صار اجتماع الشمل هذا تقليدًا ملزمًا، إذ تجبر التقاليد أفراد العائلة على الاجتماع لقضاء الإجازة الأطول في أعياد الصين .

الخاتمة
أصبح عيد الربيع نافذة يطل من خلالها شعوب العالم الى الصين،
كما ان الثقافة الصينية مشبعة بالقيم الإنسانية ، و اعتمد الصينيون على العقل والحكمة ونشر السلام وتنوير العقول وغرس الاخلاق داخل النفوس ،وقد وجها اليها أنظار العالم وشوقت النفس لاستطلاع ماضيها و وحاضره ومستقبلها.
كما ارسل أطيب تهاني بعيد الربيع إلى الحزب الشيوعي الصيني ونواتها الرفيق شي جين بينغ وللشعب الصيني الصديق .
نتمنى لكم أياماً أفضل قادمة تملأها السعادة والازدهار، واعادة توحيد الصين الكبرى ،ونتمنى أن تصل العلاقات بين العرب والصين إلى مستويات أعلى من الصداقة والتعاون. .

زر الذهاب إلى الأعلى