السوداني: النظام الورقي في الجمارك سيتوقف بحلول أيلول المقبل

اجنادين نيوز / ANN

عقد رئيس مجلس الوزراء المهندس محمد شياع السوداني، الأربعاء، اجتماعًا لمتابعة تطبيق الربط الشبكي بين المنافذ الحدودية، واستكمال تنفيذ نظام أتمتة الجمارك (الأسيكودا).

وشهد الاجتماع، وفق بيان لمكتب السوداني، “مناقشة عدة مواضيع منها الإيجاز الخاص بتنفيذ المرحلة الثانية لنظام الأسيكودا، والمرحلة الأولى من نظام إدارة المنافذ الحدودية وإكمال الربط الشبكي، بالإضافة إلى نظام مراقبة الشاحنات وأوزانها على الطرق دون توقفها”.

وأكّد السوداني، بحسب البيان، “أهمية هذا الملف في مختلف النواحي الاقتصادية والإدارية والرقابية والتكنولوجية، وانعكاساته على تعظيم إيرادات الخزينة غير النفطية، وتفعيل القطاعات وتبسيط الإجراءات، التي تمثل كلها جزءًا أساسيًا من أولويات الإصلاح الاقتصادي التي وردت ضمن البرنامج الحكومي”.

وشهد الاجتماع، “إقرار شهر أيلول المقبل موعدًا لإيقاف التعامل بالنظام الورقي والعمل بالنظام الإلكتروني في الجمارك، فضلاً عن توجيه السوداني بعقد ورشة عمل لمتابعة وصياغة مشروع قانون الكمارك، وكذلك متابعة الرّبط بين البنك المركزي العراقي والمصارف الأهلية، ودعم نظام الربط الشبكي وإدارة المنافذ الحدودية”.

كما أقرّ الاجتماع “تعزيز عمل الهيئة العامة للكمارك بالخبرات عبر مختصّين وفنيين من وزارة التعليم العالي والبحث العلمي، في مجال الحاسبات والحكومة الإلكترونية”.

زر الذهاب إلى الأعلى