الصين تسعى إلى مزيد من الانفتاح لتعزيز التعاون الدولي

تسعى الصين إلى مزيد من الانفتاح، وتطلق سياسات مختلفة لتسهيل التبادلات الشعبية والتعاون التجاري مع البلدان الأخرى.

اليوم، أصبحت الصين أكثر تكاملا مع العالم من أي وقت مضى. وفي المتوسط، يتم استيراد وتصدير 114.4 مليار يوان (15.75 مليار دولار أمريكي) من البضائع بين الصين ودول ومناطق أخرى كل يوم. ومن المتوقع أن تظل البلاد أكبر دولة تجارية للبضائع في العالم لمدة سبع سنوات متتالية، مع استقرار حصتها من سوق التصدير الدولية عند نحو 14%.

ويستمر ثاني أكبر اقتصاد في العالم في تسريع تفاعله مع بقية العالم من حيث التبادلات بين الشعوب. ودخلت سياسة الإعفاء من التأشيرة التي أعلنتها الصين لستة دول أوروبية، بما فيها سويسرا وأيرلندا والمجر والنمسا وبلجيكا ولوكسمبورج، حيز التنفيذ في مارس الماضي على أساس تجريبي.

ويعد هذا توسعا آخر لسياسة الإعفاء من التأشيرة للصين بعد أن دخلت اتفاقية الإعفاء المتبادل من التأشيرة بين الصين وتايلاند حيز التنفيذ رسميا في مارس الماضي.

وقالت صوفيا، مسافرة بلجيكية “أعتقد أنه سيكون رائعا لو تمكنّا من الذهاب إلى الصين دون التقدم بطلب للحصول على تأشيرة، لأنه سيكون أكثر ملاءمة وسهولة”.

حتى الآن، وقعت الصين اتفاقيات الإعفاء المتبادل من التأشيرة التي تغطي جوازات السفر المختلفة مع 157 دولة أخرى، وتوصلت إلى اتفاقيات أو ترتيبات مع 44 دولة أخرى لتبسيط إجراءات التأشيرة، وحققت الإعفاء المتبادل الكامل من التأشيرة مع 23 دولة أخرى.

ويعد القرار الثابت الذي اتخذته الصين في مواجهة الرياح المعاكسة للعولمة الاقتصادية احتضان العالم باستمرار بمستوى أعلى من الانفتاح. وأطلقت البلاد ونفذت سلسلة من تدابير الانفتاح. وتم تخفيض عدد حدود الاستثمار الأجنبي للبلاد بأكملها من 93 إلى 31 في القائمة السلبية. وتم إزالة جميع القيود المفروضة على وصول الاستثمار الأجنبي في قطاع التصنيع.

وتسارعت وتيرة الانفتاح لقطاع الخدمات، مع إطلاق 15 مشروعا تجريبيا في سبع جولات. كما تم تخفيض المستوى الإجمالي للتعريفات الجمركية للصين من 9.8%، أو ما التزمت به البلاد عند انضمامها إلى منظمة التجارة العالمية، إلى 7.3%، أقل بكثير من المستوى المتوسط للدول النامية.

وكان ميناء هاينان للتجارة الحرة والمناطق التجريبية الأخرى للتجارة الحرة رائدة في الصين في قيادة تكامل الأدوار الاقتصادية والتجارية الدولية رفيعة المستوى.

وقال تانغ هاو، نائب مدير لجنة إدارة منطقة لينقانغ الجديدة بالمنطقة التجريبية للتجارة الحرة بشانغهاي “نعمل على تعزيز تدفق البيانات عبر الحدود بشكل آمن ومريح ومنظم، وتعميق الانفتاح في مجالات الاتصالات والتمويل والرعاية الطبية، واستكشاف طرق جديدة للإصلاح والانفتاح على مستوى أعلى في البلاد”.

باعتبارها أرض اختبار للابتكار المؤسسي، عززت المناطق التجريبية للتجارة الحرة ما مجموعه 302 إنجازا في مجال الابتكار المؤسسي في بقية أنحاء الصين. وأنشأت البلاد على التوالي 22 منطقة تجريبية للتجارة الحرة، أولا في المناطق الساحلية، وثم في المناطق الداخلية، وأخيرا في المناطق الحدودية، مما أدى إلى تسريع تشكيل نمط انفتاح شامل ومتعدد المستويات.

وفي الصين اليوم، يستمر نطاق الانفتاح في التوسع، حيث وقعت البلاد 22 اتفاقية تجارة حرة مع 29 دولة ومنطقة، وتستمر شبكة مناطق التجارة الحرة رفيعة المستوى في التوسع عالميا. وأصبح التعاون في إطار مبادرة “الحزام والطريق” منتجا عاما، يجذب مشاركة أكثر من 150 دولة وأكثر من 30 منظمة دولية، ويدفع ما يقرب من تريليون دولار أمريكي من الاستثمارات.

وأدت قطارات الشحن بين الصين وأوروبا والممر البري والبحري الجديد للمناطق الغربية للصين إلى تحويل المناطق الوسطى والغربية التي كانت أقل تطورا في هذا الصدد من قبل، إلى حدود للانفتاح. وارتفعت نسبة التجارة الخارجية في هذه المناطق إلى إجمالي البلاد من 13.5% في عام 2013 إلى 19.2% في عام 2022.

وتعمل سلسلة من المعارض، بما فيها معرض الصين الدولي للاستيراد، ومعرض كانتون، ومعرض الصين الدولي للمنتجات الاستهلاكية، ومعرض الصين الدولي لتجارة الخدمات، ومعرض الصين الدولي لسلسلة التوريد، باستمرار على توسيع التعاون في مختلف المجالات مثل السلع والخدمات وسلاسل التوريد. وأصبحت السوق الصينية الضخمة فرصة هائلة للعالم بأسره.

وقال دومينيك بيس، مدير البحث والتطوير بمجموعة كورتينا “إنها منصة أحلامنا لتنمية حصة سوقية جديدة، وخاصة في دول “الحزام والطريق”. وسيتمكن المزيد من العملاء من التعرف علينا وعلى منتجاتنا”.

وقال أندرياس هيرزوغ، مدير وحدة الأعمال بفرع شركة بيومر للآلات بشانغهاي “نرى المزيدا من الإمكانات في السوق الصينية. وبالطبع، قطعنا التزاما واضحا للغاية بالنمو على مدى السنوات العشر القادمة. وتعد شركتنا شركة موجهة نحو النمو، ولكننا ننمو بطريقة صحية ومستدامة. وحددنا هدفنا بوضوح للوصول إلى مبيعات تتجاوز مليار يوان (138 مليون دولار أمريكي) في السنوات القادمة”.

تشير أحدث البيانات إلى أنه في النصف الأول للعام الجاري، تم تأسيس 26.8 ألف شركة جديدة باستثمارات أجنبية في جميع أنحاء الصين، بزيادة 74.4% على أساس سنوي. وفي العام الجاري، ستواصل الحكومة المركزية والحكومات المحلية للبلاد العمل معا لتسهيل الاستثمار عبر الحدود، وتحسين بيئة الاستثمار الأجنبي، وتعزيز بناء منصات الانفتاح الإقليمي.

زر الذهاب إلى الأعلى