الصين وروسيا تتفقان على زيادة توسيع التعاون في الاستثمار والطاقة

اتفقت الصين وروسيا على زيادة توسيع التعاون في الاستثمار والطاقة لتعزيز العلاقات الثنائية.

جاءت هذه التعهدات خلال الاجتماع الـ11 للجنة التعاون الاستثماري بين الصين وروسيا الذي شارك في رئاسته دينغ شيويه شيانغ، نائب رئيس مجلس الدولة الصيني، الذي زار روسيا في الفترة من الأحد حتى الثلاثاء، ودينيس مانتوروف، النائب الأول لرئيس الوزراء الروسي، والاجتماع الـ21 للجنة التعاون في مجال الطاقة بين الصين وروسيا الذي شارك في رئاسته دينغ وألكسندر نوفاك، نائب رئيس الوزراء الروسي، والنسخة السادسة من منتدى أعمال الطاقة الصيني-الروسي، الذي حضره دينغ أيضا.

وخلال رئاسته المشتركة للاجتماعين، أشار دينغ، وهو أيضا عضو اللجنة الدائمة للمكتب السياسي للجنة المركزية للحزب الشيوعي الصيني، إلى أن رئيسي البلدين أجريا العديد من التبادلات الاستراتيجية وتوصلا إلى سلسلة من التوافقات المهمة، ما رسم خطة جديدة لتنمية العلاقات الصينية-الروسية والتعاون في مختلف المجالات.

وقال إن الصين مستعدة للعمل مع روسيا للتنفيذ الجاد للتوافق الهام الذي توصل إليه زعيما البلدين والارتقاء المستمر بمستوى التعاون في الاستثمار والطاقة بين البلدين، وتحقيق المنفعة المتبادلة والنتائج المربحة للجانبين والتنمية المشتركة بشكل أفضل.

وقال إنه في ظل التوجيه الاستراتيجي لرئيسي البلدين، حافظ التعاون الصيني-الروسي في الاستثمار والطاقة على زخم سليم للتنمية، ما جلب منافع ملموسة للبلدين والشعبين.

وأضاف أنه يتعين على الجانبين صياغة خطط أفضل لتوفير التوجيه للتعاون الاستثماري الثنائي، وتعزيز التعاون بشكل مطرد في المشروعات الكبرى، والاستفادة بعمق من إمكانات التعاون على المستوى دون الوطني، وخلق بيئة استثمارية مواتية بشكل نشط.

كما دعا إلى تعميق التعاون المتكامل في المراحل الأولى والوسطى والنهائية في قطاع الطاقة، وتعزيز التعاون في مجالات مثل ابتكار تكنولوجيا الطاقة، وتعزيز التنسيق الاستراتيجي بشأن حوكمة الطاقة العالمية، من أجل تعزيز التعاون عالي الجودة في مجال الطاقة بشكل مشترك.

وقد أشاد الجانب الروسي بتطور العلاقات الروسية-الصينية والإنجازات في التعاون العملي، وقدم التهنئة على الانعقاد الناجح للجلسة الكاملة الثالثة للجنة المركزية الـ20 للحزب الشيوعي الصيني، وقال إن قرار الإصلاح الرئيسي الذي تبنته الجلسة سيعزز بقوة رخاء الصين وتنميتها وسيوفر أيضا فرصا جديدة لتنمية العلاقات الروسية-الصينية.

كما أعرب عن استعداد روسيا للتعاون مع الصين من أجل التنفيذ الكامل للتوافق الذي توصل إليه رئيسا البلدين، والاستفادة بشكل كامل من المنصة والدور التنسيقي لآليات تعاون الجانبين في الاستثمار والطاقة، وتوسيع نطاق وعمق تعاونهما، والمساهمة في نمو شراكة التنسيق الاستراتيجية الشاملة بين روسيا والصين في العصر الجديد.

وفي أثناء حضوره مراسم افتتاح المنتدى، قرأ دينغ رسالة تهنئة من الرئيس الصيني شي جين بينغ وألقى كلمة.

وأشار إلى أنه في مايو، أجرى رئيسا الدولتين محادثات في بكين وأصدرا بيانا مشتركا حول تعزيز التعاون الاستراتيجي في مجال الطاقة بين الصين وروسيا وتحقيق تنمية رفيعة المستوى لضمان الأمن الاقتصادي وأمن الطاقة في البلدين.

وقال دينغ إنه يتعين على الجانبين تعزيز الزخم الجيد للتعاون في مجال تجارة الطاقة، والعمل بشكل مشترك على تعزيز بناء مشروعات الطاقة واسعة النطاق، وتوسيع التعاون متبادل المنفعة في سلسلة صناعة الطاقة بشكل عملي، وبناء شراكة تعاون أوثق في مجال الطاقة.

وفي سياق إشارته إلى أن الصين تفتح أبوابها على نطاق أوسع أمام العالم الخارجي وستوفر المزيد من فرص التنمية للعالم من خلال تنميتها عالية الجودة، قال دينغ إن الشركات الروسية مرحب بها للمشاركة بنشاط في حملة التحديث صيني النمط وتحقيق تنمية أفضل في حين تقاسم الفرص المتاحة في الصين.

وألقى إيجور سيتشين، السكرتير التنفيذي للجنة الرئاسية الروسية للتنمية الاستراتيجية لقطاع الوقود والطاقة والأمن البيئي ورئيس شركة ((روزنفت)) الروسية للنفط، كلمة في مراسم الافتتاح وقرأ رسالة تهنئة من الرئيس الروسي فلاديمير بوتين. كما ألقى نوفاك كلمة.

زر الذهاب إلى الأعلى