ضحايا الإعلام من ارهاب الألغام الأرمنية

 

اجنادين نيوز /ANN

بقلم: أيدين تاغييف*

عضو نقابة الصحفيين الأذربيجانيين، ورئيس قطاع الثقافة في وزارة الثقافة الأذربيجانية

كل نزاع مسلح وحروب تترك أثرا رهيبا بعدها. قذائف وألغام ومدرعات مدمرة ومنازل مدمرة، وإلخ. يعرف العالم كله أن الهجوم المضاد الذي شنته القوات المسلحة الأذربيجانية على مدار 44 يومًا لتحرير الأراضي قد انتهى بانتصار أذربيجان. منذ الأيام الأولى، تم تدمير عدد كبير من المدرعات للجيش الأرميني. ومع ذلك، قامت القوات المسلحة الأرمنية المنسحبة بتلغيم الطرق وحوّلت المدن والأحياء إلى أطلال. نتيجة لذلك، لا يزال 80-85٪ من الأراضي المحررة ملغومة وعلى خطر. على الرغم من مرور سبعة أشهر على انتهاء الحرب، فإن خطر الألغام الأرضية في المنطقة لا ينتهي ويسبب في موت الناس.

بحسب معطيات رسمية، منذ توقيع البيان الثلاثي لقادة أذربيجان وأرمينيا وروسيا في 10 نوفمبر 2020، أنهى جميع العمليات العسكرية بين أرمينيا وأذربيجان، حتى أبريل من هذا العام، أسفر انفجار لغم في أراضينا المحررة من الاحتلال عن مقتل 20 مواطنا أذربيجانيا، من بينهم 14 مدنيا وأصيب 85 مواطنا بجروح خطيرة. في 4 حزيران (يونيو) 2021، تلقينا خبرًا مريرًا آخر. هذه المرة كانت ضحايا الألغام من زملائنا وممثلي وسائل الإعلام. تم إرسالهم إلى منطقة كالباجار المحررة فيما يتعلق بأداء واجباتهم. حيث، نتيجة انفجار لغم مضاد للدبابات صدمته سيارة ركاب كاماز في اتجاه قرية سوسوزلوغ في المنطقة، استشهد 3 أشخاص – المشغل التلفزيوني الأذربيجاني سراج أبيشوف، ومحرم ابراهيموف مراسل “أذرتاج” وكالة الأنباء الحكومية الأذربيجانية وعارف علييف نائب ممثل الحي الإداري لقرية سوسوزلوغ لرئيس السلطة التنفيذية لمنطقة كالبجار ونقل الأربعة الآخرون إلى المستشفى مصابين بجروح مختلفة.

لم يكن سلاحًا في أيديهم، بل ميكروفونًا، وليس ذخيرة على أكتافهم، بل كاميرا. كان هدفهم هو واحد – إظهار على العالم الدمار الذي لحق بأراضي أجدادنا التي داسها الأعداء المتوحشون الأرمن المخربون منذ 30 عامًا. منذ أشهر، يقوم ممثلو وسائل الإعلام بتغطية أراضينا المحررة وتوثيقها وتنفيذ واجباتهم في تحديد الأضرار التي سببها الأرمن.

هم كانوا عيون وقلوب كل أذربيجان أثناء قيامهم بهذا العمل المقدس. نزح سراج أبيشوف من جوبادلي نتيجة للاحتلال عندما كان طفلاً وبعد سنوات تمكن من رؤية قراه بحرية. وقال سراج “في تلك اللقطات، أشعر بمشاعر مليون نازح … أنظر إلى كل شيء بعيون 50 مليون نسمة من الشعب الاذربيجاني …”. لسوء الحظ، لم يكن محظوظًا بما يكفي ليعيش في وطنه مرة أخرى. أظهر محرم إبراهيموف كل قرية دخلها، من منزل إلى منزل، ومن شارع إلى شارع، وقدم معلومات عن تاريخها إلى العالم بأسره.

الجدير بالذكر أنه خلال حرب كاراباخ الأولى (1988-1992)، كان 13 صحفيًا أذربيجانيًا ضحايا الإرهاب الأرمني أثناء خدمتهم، واستشهد 9 منهم. خلال حرب الوطن، واجه صحفيونا مواقف محفوفة بالمخاطر. خلال الحرب التي استمرت 44 يومًا، أطلق الإرهابيون الأرمن النار مرارًا وتكرارًا على صحفيين يرتدون ستراتهم المهنية المميزة، مما أدى إلى إصابة ممثلي وسائل الإعلام. وقد أصبح سراج ومحرم ضحية للألغام الأرضية الذين واجهوا كل الخطر في وطنهم والذين واصلوا طريق مقدس للصحفيين الشهداء البطوليين مثل جنكيز مصطفاييف، سلاتين أسكروفا، عثمان ميرزاييف وغيرهم. إن حقيقة انفجارات الألغام في كالباجار وغيرها من الأراضي المحررة هي مثال واضح على عدم رغبة العدو في وقف أعماله، وعزمه على مواصلة الأنشطة الإرهابية، وسياسته القبيحة في استهداف الأذربيجانيين عمدا.

تقع المسؤولية الجنائية لمن فقدوا أرواحهم نتيجة الألغام مباشرة على عاتق الجانب الأرمني. وطالما بقيت المنظمات والمؤسسات الدولية صامتة حيال هذه الفظائع، فإن الأرمن لن يتخلوا عن أفعالهم. يجب على جميع المنظمات الدولية مطالبة أرمينيا بتقديم خريطة المناطق الملغومة إلى الجانب الأذربيجاني. بدوري، أناشد جميع وسائل الإعلام الدولية للصحفيين الشهداء. إذا كانت هناك وحدة وتضامن بين وسائل الإعلام في العالم، فلا ينبغي أن يصمتوا عن هذا الإرهاب. دعونا لا ننسى أنه لا يوجد صحفي مؤمن ضد ما حدث لسراج ومحرم. لا يجوز قتل أي ممثل إعلامي برصاص العدو أو ألغامه أثناء قيامه بواجباته في المناطق غير القتالية. يجب أن يكونوا آمنين بقدر ما هم آمنون. الصحفيون الراحلون الذين كانوا صوت ونور الأحداث يحتاجون الآن إلى صوتكم ووحدتكم. لا يمكننا ان نظل صامتين إزاء هذا الارهاب!

لأشهر عديدة، كانوا عيون ناظرة وقلوب نابضة لكل أذربيجان. سافر كل منا إلى أراضينا المقدسة بالمشاهد التي أعدوها، ابتهجنا وبكينا… تفرح روحكم، تبارك استشهادكم يا ​​ممثلي الإعلام الأعزاء!

شاهد أيضاً
إغلاق
زر الذهاب إلى الأعلى