شاهد على طريق الحرير.. جمل مصنوع من الفخار الثلاثي الألوان في عهد أسرة تانغ

هناك العديد من عناصر ومجسمات الجمل بين العدد الكبير من القطع الأثرية للفخار الثلاثي الألوان في عهد أسرة تانغ. الجمل هو حيوان يأتي من المناطق الغربية (كانت المناطق الغربية اسما تاريخيا محددا في السجلات الصينية القديمة بين القرن الثالث قبل الميلاد والقرن الثامن الميلادي والذي يشير إلى المناطق الواقعة غرب ممر يومين، على الرغم من أنه كان يستخدم أحيانا بشكل عام للإشارة إلى مناطق أخرى إلى الغرب من الصين أيضا)، فلماذا يظهر بكثرة في المناطق الوسطى من الصين؟

ويجب أن نذكر هنا “طريق الحرير القديم” الذي بدأ في عهد أسرة هان الغربية وازدهر في عهد أسرة تانغ. الجمل، الملقب بـ “سفينة الصحراء”، كان وسيلة النقل الأكثر أهمية على “طريق الحرير القديم”. كانت الجمال ترافق التجار من المناطق الغربية عابرة الصحارى الشاسعة، لتصل إلى أحد نقاط الانطلاق الشرقية لطريق الحرير القديم: مدينة لويانغ في خنان. كان الناس غالبا ما يرون قوافل الجمال المحملة بالبضائع، وقد أعطى الحرفيون في عهد أسرة تانغ لهذه الجمال حياة فنية.

هذه الجمال مصنوعة من الفخار الثلاثي الألوان في عهد أسرة تانغ تشهد على التبادل الثقافي والتجاري بين أسرة تانغ المزدهرة والعالم من خلال “طريق الحرير القديم”. وأبرزها هذا الجمل الثلاثي الألوان، الذي يبلغ ارتفاعه 88 سم وطوله 76 سم، وهو مجمّع الآن في متحف لويانغ، وهو طويل ورشيق الشكل، ويظل لونه الزجاجي رائعا كما كان دائما بعد آلاف السنين.

في الواقع، لا تقتصر مجسمات الفخار الثلاثي الألوان في عهد أسرة تانغ على ثلاثة ألوان فقط، إذ تشمل الألوان الزجاجية الأصفر والأخضر والأبيض والبني والأزرق والأسود، لكن لكون الألوان الرئيسية هي الأصفر والأخضر والأبيض، فقد اعتاد الناس على تسميتها بـ “الفخار الثلاثي الألوان”.

زر الذهاب إلى الأعلى