شي جين بينغ يلتقي رئيس جزر القمر في بكين ويرتقيان بالعلاقات الثنائية إلى شراكة إستراتيجية

اجنادين نيوز / ANN
CGTN

التقى الرئيس الصيني شي جين بينغ اليوم الاثنين رئيس جزر القمر غزالي عثماني الموجود في بكين لحضور قمة منتدى التعاون الصيني الأفريقي (فوكاك) للعام الجاري.

وأعلن الرئيسان الارتقاء بالعلاقات الثنائية إلى مستوى شراكة إستراتيجية.

وفي معرض إشارته إلى أن العام المقبل سيوافق الذكرى الـ50 لإقامة العلاقات الدبلوماسية بين الصين وجزر القمر، قال شي إن البلدين وضعا نموذجا لعلاقات تتميز بالمساواة والتضامن والتعاون بين الدول المختلفة في الحجم.

وأضاف شي أن الصين مستعدة للمشاركة في التعاون في الحد من الفقر مع جزر القمر، ودعم جزر القمر في الاستفادة من مواردها الجغرافية والبحرية لتحقيق التنمية.

وأكد شي أن الصين على استعداد لمساعدة جزر القمر في تحقيق هدفها المتمثل في القضاء على الملاريا بحلول عام 2025، وتوسيع التعاون العملي الثنائي في مجالات مثل الاقتصاد والتجارة والاستثمار والبنية التحتية ومصايد الأسماك البحرية وتغير المناخ.

وأعرب رئيس جزر القمر عن رغبة بلاده في تعزيز العلاقات مع الصين والارتقاء بها، وجعل العلاقات بين جزر القمر والصين نموذجا للتعاون بين أفريقيا والصين.

وأعرب أيضا عن استعداد جزر القمر لتعزيز التواصل والتنسيق مع الصين ضمن الأطر متعددة الأطراف بغية تعزيز التضامن بين الدول النامية وتسهيل حل النزاعات الإقليمية من خلال الحوار.

زر الذهاب إلى الأعلى