شركة غاز البصرة تفتتح رصيفها الثاني في أم قصر بعد تأهيله لمواكبة زيادة تدفق الصادرات

اجنادين نيوز / ANN

إعلام شركة غاز البصرة

بحضور وكيل وزير النفط لشؤون الغاز الدكتور السيد عزت صابر، افتتحت شركة غاز البصرة اليوم الرصيف الثاني في مرفأ التصدير التابع لها والواقع في أم قصر بعد تأهيله لمواكبة زيادة الإنتاج وحركة التصدير المستمرة منذ عام 2016.

ويشمل الرصيف الثاني أربع أذرع للتحميل، اثنتان منهما لتحميل البروبان والبيوتان بطاقة تصل إلى 2400 متر مكعب في الساعة. كما تصل طاقة تحميل المكثفات إلى 4800 متر مكعب في الساعة. جدير بالذكر أن الرصيف المشار إليه يمكن من خلاله تصدير الغاز السائل شبه المبرد وكذلك الغاز بدرجة الحرارة الطبيعية. وقد شملتْ أعمال التأهيل أيضا تعميق القناة الملاحية إلى أكثر من 12 مترا، وذلك للسماح باستقبال ناقلات أكبر.

بهذه المناسبة أبدى سيادة الوكيل سعادته بهذا الإنجاز الذي حققته شركة غاز البصرة والذي يأتي متماشيًا مع توجهات الحكومة العراقية وتطلعاتها الساعية إلى استثمار الغاز المصاحب في جميع الحقول وهو ما ينعكس إيجابا على الشعب العراقي لا سيما في الجوانب الاقتصادية والبيئية وتوفير الطاقة.

من جانبه صرح نائب مدير شركة غاز البصرة السيد مرفأ كاظم الأسدي قائلا: “من دواعي السرور أن يتم افتتاح واحد من أهم إنجازات شركة غاز البصرة الذي تسعى من خلاله إلى تعزيز صادراتها من الغاز السائل والمكثفات، لقد استطاعت شركة غاز البصرة أن ترتقي بإنتاجها إلى مستويات عالية وبالتالي أصبح ضروريا أن تتجه إلى تأهيل مرافقها التصديرية”

يشار إلى أن شركة غاز البصرة تمكَّنتْ عام 2016 أن تسد الحاجة المحلية من الغاز المسال LPG (غاز الطبخ) وبدأت منذ ذلك الحين بتصدير الفائض منه، وكانت أولى صادراتها من الغاز شبه المبرد عام 2022 متجهةً بذلك إلى أسواق أبعد وحمولات أكثر سعة. كما استطاعت الشركة رفد الشبكة الوطنية بغاز جاف يكفي لتوليد أكثر من 4000 ميكا واط.

زر الذهاب إلى الأعلى