جامعة الفرات الأوسط التقنية تشارك في المؤتمر الوطني الأول لتحسين رأس المال البشري في العراق

اجنادين نيوز / ANN

تحت شعار (الاستثمار في الإنسان .. بناء للمستقبل)، شاركت جامعة الفرات الأوسط التقنية، متمثلة برئيسها الأستاذ الدكتور حسن لطيف الزبيدي، في المؤتمر الوطني الأول لتحسين رأس المال البشري في العراق، الذي عقدته وزارة التخطيط برعاية نائب رئيس مجلس الوزراء وزير التخطيط الدكتور محمد علي تميم. نظم المؤتمر من قبل دائرة التنمية البشرية بالتعاون مع البنك الدولي، وبمشاركة وزيري الصحة والعمل والشؤون الاجتماعية، وعدد من النواب وممثلي المنظمات الدولية.

في كلمته، تحدث رئيس الجامعة عن “الإنفاق على رأس المال البشري لتحقيق النمو الاقتصادي”، مشيراً إلى دور التعليم في تطوير المهارات كأحد أهم المؤثرات الإيجابية على الاقتصاد الوطني. كما تناول أولويات الإنفاق العام وآلية توجيهه نحو تعزيز رأس المال البشري وزيادة الإنتاجية لضمان فرص العمل والدخل الفردي.

كما تناول المؤتمر ماهية رأس المال البشري ومكوناته، التي تشمل الصحة ونظام الرعاية الصحية، والمعارف والمهارات، بالإضافة إلى التجارب والخبرات التي تسهم في الانتقال من التعليم إلى العمل وتقليل البطالة وزيادة الإنتاجية.

وفي كلمته، أشار نائب رئيس مجلس الوزراء وزير التخطيط إلى أن مشروع رأس المال البشري يعد من المشاريع الأساسية في العراق، مشدداً على أهمية رؤية الإصلاح الحكومية في النهوض بالقطاعات التي تؤثر على حياة المواطن وتحسين رأس المال البشري، بما في ذلك معالجة ظاهرة البطالة. كما أكد أن خطة التنمية الوطنية 2024-2028 تتضمن سياسات لتعزيز رأس المال البشري ودعم الاستقرار الاجتماعي.

ممثل مؤسسة التنمية الدولية في البنك الدولي، السيد بلال رباح الصغير، أكد أن المؤتمر يعد خطوة مهمة نحو تحسين رأس المال البشري في العراق، مشيراً إلى ضرورة تحقيق إصلاحات مستدامة وخلق فرص عمل.

كما تم تقديم عرض من قبل وكيل وزارة التخطيط للشؤون الفنية الدكتور ماهر حماد جوهان بعنوان “التقرير الوطني لرأس المال البشري”، الذي تناول التحديات والفرص للنمو. وتم إطلاق تقرير البنك الدولي حول مراجعة رأس المال البشري في العراق.

شهد المؤتمر أيضاً الإعلان عن إطلاق المنتدى الوطني لرأس المال البشري، والذي يعد منصة إلكترونية تقدم مؤشرات وإحصائيات متعلقة برأس المال البشري في العراق.

تضمن المؤتمر جلسات حوارية ترأسها عدد من المسؤولين، وتناول العديد من الموضوعات المتعلقة بالتعليم والتحديات الصحية، وسبل توفير فرص العمل والحماية الاجتماعية.

حضر المؤتمر عدد من وكلاء الوزارات والمستشارين والمديرين العامين وممثلي المنظمات الدولية ومنظمات المجتمع المدني.

زر الذهاب إلى الأعلى