من “الكونفوشيوسية ” إلى ” ماركسية القرن ال 21″
اجنادين نيوز / ANN
د. لُجين سليمان
عضو مجلس الإدارة للرابطة العربية الصينية للتواصل والحوار
لم تكن الذكرى السنوية الـ2575 لميلاد كونفوشيوس حدثًا عاديًا في الصين، فقد أُقيم بهذه المناسبة مؤتمر علمي افتُتح في قاعة الشعب الكبرى في بكين، واستمر لثلاثة أيام، وتضمن المؤتمر العديد من الأبحاث التي تناولت الكونفوشيوسية، والثقافة الصينية التقليدية، والعلاقة بين الحداثة والتراث، فضلًا عن اللغة الصينية وعلاقتها بالمفاهيم المستمدة منها والتقاليد والعادات المحيطة بها.
لن يخرج الحاضر قبل أن يدرك تمامًا أن الصين وفي خضم الحداثة والتقدم لن تتخلّى عن الماضي وما يرتبط به من تيارات فلسفية وفكرية. وعلى الرغم من الادعاءات المتكررة حول وجود تناقضات بين الاتجاه المحافظ الذي تدعو إليه الكونفوشيوسية، والنهج الثوري الذي تتبناه الماركسية، فإن الصين اليوم، بتجاوزها التفسيرات الضيقة لهذه المفاهيم، تثبت قدرتها على دمج هذه الأفكار المختلفة. وقد عبّر عن هذا التوجه الرئيس الصيني شي جين بينغ، بقوله إن “الصين الحالية يجب أن تعتبر الماركسية روحها، والثقافة الصينية التقليدية الرفيعة جذورها”.
بكلماتٍ أخرى.. من يعرف الصين يدرك جيدًا أنها لا تتقدم نحو التحديث دون الاستناد إلى القديم الذي يُشكّل أساسًا لكل خطوة تخطوها. إضافة إلى ذلك، يُعَدّ فن دمج المفاهيم وتطويعها لخدمة المستقبل هدفًا أساسيًا؛ بدلًا من التركيز على الخلافات وتعميق المواجهة بين التيارات الفكرية؛ الأمر الذي قد لا يؤدي إلا إلى مزيد من الانقسام. وعلى الرغم من وجود العديد من التفسيرات الصادرة عن الأوساط الأكاديمية الغربية بشكل أساسي، والتي غالبًا ما تركز على الفجوات بين الكونفوشيوسية والماركسية، إلّا أنه بنظرة أعمق- ووفقًا للسياق التاريخي الذي ظهرت فيه تلك المفاهيم؛ سواء ما يتعلق بالماركسية أو الكونفوشيوسية- يمكن التوصل إلى استنتاج أن كلا الجانبين يركزان على مشتركات جوهرية في الإدارة والحكم.
وفي إطار تفسير بعض مظاهر الاختلاف لا بُد من الرجوع إلى الماضي. فقد نشأت الكونفوشيوسية في القرن السادس قبل الميلاد في الصين، خلال تدهور حكم أسرة “تشو”، وهي فترة اتسمت بالفوضى والحروب المستمرة. هذا الواقع دفع كونفوشيوس إلى السعي لإيجاد سبل لاستعادة النظام والاستقرار الاجتماعي، مما جعل التركيز على الانسجام والنظام جزءًا جوهريًا من تعاليمه. في المقابل، ظهرت الماركسية في القرن العشرين، وبدأ تأثيرها يتضح مع بداياته، خاصة بعد الثورة الصينية عام 1949 وتولِّي الحزب الشيوعي الصيني السُلطة. وبناءً على الخليفة التاريخية المختلفة لكل منهما يمكن القول إن الكونفوشيوسية تشكل أساسًا ثقافيًا واجتماعيًا عميقًا في التاريخ الصيني، بينما جاءت الماركسية كاستجابة للتحديات السياسية والاجتماعية في القرن العشرين؛ مما أدى إلى تغيير جذري في بنية المجتمع الصيني.
في سياق الاختلاف الأساسي الذي يراه البعض أن “الماركسية” ثورية و”كونفوشيوس” ينطلق من نظرة محافظة، يمكن القول إنّ ديكتاتورية البروليتاريا الثورية لا تتنافى مع ما نادت به “الكونفوشيوسية” وتحديدًا ما رأه مينسيوس والذي هو أول تلميذ لكونفوشيوس؛