حقوق الانسان تحذر من كارثة بيئية مرتقبة في البصرة مشابهة لعام 2018

اجنادين نيوز / ANN

حذر مكتب المفوضية العليا لحقوق الانسان في مدينة البصرة عن ارتفاع خطير في نسب الملوحة في مياه شط العرب تحت صمت وتغاضي الحكومة المركزية للتحذيرات السابقة .

وقال الاستاذ مهدي التميمي مدير مكتب المفوضية العليا لحقوق الانسان في البصرة بتصريح خص به وكالة اجنادين الاخبارية ان المد الملحي وصل الى 13000 في ناحية السيبة وفي مركز المدينة 5000 وهذا مؤشر خطير الى حدوث كارثة بيئية مشابهة لعام 2018 التي تسمم فيها اكثر من 130 الف مواطن .

ودعا التميمي الحكومة المركزية الى الاستجابة الفورية لزيادة الاطلاقات المائية كحل مؤقت لتفادي خطورة الازمة المرتقبة مشيراً بأنه اطلق نداءات سابقة الى الحكومة المركزية من قبل ثلاث سنوات لوضع حلول انية لحل مشاكل المياه في البصرة لكن دون جدوى واخرها مناشدة وزير الموارد المائية خلال زيارته للبصرة لكن ايضاً لم يستجيب لحد الان .

واضاف التميمي على الحكومة المركزية ان تعطي صلاحيات كاملة لملف المياه الى محافظة البصرة لتتمكن من بناء مشاريع اروائية واستصلاحية والتعاقد مع شركات اجنبية لتحلية المياه وتأسيس شبكات جديدة لحل المشكلة نهائياً .

ودعا البيان بمطالبه مدير ماء البصرة بإعادة ضخ المياه العذبة إلى قضاء شط العرب وربط قضاء ابي الخصيب والذي لم يتخذ فيه إجراءات جادة حسب الوعود التي اطلقها المسؤولين لمكتب حقوق الانسان .

زر الذهاب إلى الأعلى